ما هو مذهب الحنابلة في ستر المرأة لوجهها .. للمدارسة (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3260 )           »          الدعاء بالبركة هل يتعدّى بالباء، فيقال: بارك الله بك؟ (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1125 )           »          كيف تدرس العبادة في المذهب؟ (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1296 )           »          الصلاة بالملابس الضيقة..جائز..عند الحنابلة ..(محل بحث). (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 7 - عددالزوار : 1114 )           »          التزام المذاهب الأربعة: حق! (اخر مشاركة : عبدالعزيز بن ناصر الحنبلي - عددالردود : 13 - عددالزوار : 2570 )           »          ما حكم الصلاة في قميص الذي فيه صورة الإنسان أو حيوان؟ (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 177 )           »          علماء الحنابلة بنجد الذين درسوا المذهب على أئمته كالمرداوي والحجاوي (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 2085 )           »          علماء الحنابلة الذين ماتوا قبل سن الأشد (مشروع عمل) (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 1460 )           »          إذا دخلت المسجد للصلاة فافعل مايلي: (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          إدراك الركعة بإدراك الركوع،وشرط ذلك (اخر مشاركة : صالح محمد حسن الحنبلي - عددالردود : 1 - عددالزوار : 484 )           »         

 
 عدد الضغطات  : 83
 
 عدد الضغطات  : 657


العودة   ملتقى الحنابلة الفقهي > فروع المذهب الحنبلي > مسائل العبادات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-16-2011, 03:37 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي المرأة كالرجل في صفة الصلاة إلا في شيئين في المذهب الحنبلي



المرأة كالرجل في صفة الصلاة إلا في شيئين:
-أولهما: في التجافي في الركوع والسجود..؛ حيث يسن لها أن تجمع نفسها
-والثاني: في هيئة الجلوس بين السجدتين والتشهد؛ حيث يسن لها أن تجلس مسدلة رجليها عن يمينها، أو متربعة، وهو أفضل.

[الدليل]
لخص دليل المذهب الموفق ابن قدامة في "المغني" بقوله:"( 783 ) مسألة : قال والرجل والمرأة في ذلك سواء , إلا أن المرأة تجمع نفسها في الركوع والسجود وتجلس متربعة أو تسدل رجليها فتجعلهما في جانب يمينها . الأصل أن يثبت في حق المرأة من أحكام الصلاة ما يثبت للرجال ; لأن الخطاب يشملها , غير أنها خالفته في ترك التجافي , لأنها عورة , فاستحب لها جمع نفسها , ليكون أستر لها , فإنه لا يؤمن أن يبدو منها شيء حال التجافي . وكذلك في الافتراش , قال أحمد : والسدل أعجب إلي . واختاره الخلال . قال علي , كرم الله وجهه : إذا صلت المرأة فلتحتفز ولتضم فخذيها . وعن ابن عمر رضي الله عنهما , أنه كان يأمر النساء أن يتربعن في الصلاة "انتهى.
وفي المسألة أخبار، منها ما أورده الحافظ ابن رجب في "فتح الباري"(7/299) بقوله:"قال حرب الكرماني : نا عمرو بن عثمان : نا الوليد بن مسلم ، عن ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، أن أم الدرداء كانت تجلس في الصلاة جلسة الرجل إلا إنها تميل على شقها الأيسر ، وكانت فقيهةً .
وهذا قول مالك والاوزاعي والشافعي ، وهو رواية عن النخعي وروى عن نافع ، أن أبن عمر كان يأمر نساءه أن يتربعن في الصلاة وروي من وجه آخر عن صفية بنت أبي عبيد امرأة عمر ، أنها كانت تتربع في الصلاة .
وقال زرعة بن إبراهيم ، عن خالد بن اللجلاج ، كن النساء يؤمرن بأن يتربعن إذا جلسن في الصلاة ، ولا يجلسن جلوس الرجال على أوراكهن ، يتقى ذلك عن المرأة ، مخافة أن يكون الشيء منها .
خرّجه ابن أبي شيبة .
وقال الإمام أحمد : تتربع في جلوسها أو تسدل رجليها عن يمينها ، والسدل عنده أفضل .
وهو قول النخعي والثوري وإسحاق ؛ لأنه أشبه بجلسة الرجل ، وأبلغ في الاجتماع والضم . وحمل بعض أصحابنا فعل أم الدرداء على مثل ذلك ، وأما الإمام أحمد فصرّح بأنه لا يذهب إلى فعل أم الدرداء .
وروى سعيد بن منصور بإسناده ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، قال كانت عائشة تجلس في الصلاة عن عرقيها وتضم فخذيها ، وربما جلست متربعة .
وقال الشعبي : تجلس كما تيسر عليها وقال قتادة : تجلس كما ترى أنه أستر .
وقال عطاء : لا يضرها أي ذلك جلست ، إذا اجتمعت . قال : وجلوسها على شقها الأيسر أحب إلى من الأيمن وقال حماد : تفعل كيف شاءت"

[نصوص الأصحاب]

قال العلامة ابن بلبان في: "مختصر الإفادات"(ص/95-العجمي) : "والمرأة كالرجل، لكن تجمع نفسها، وتجلس مسدلة رجليها عن يمينها، وهو أفضل، أو متربعة، والخنثى مثلها"انتهى.وقال البهوتي في: "شرح المنتهى"(1/414-التركي) : "أنثى كرجل حتى في رفع اليدين لشمول الخطاب لها في قوله صلى الله عليه وسلم [ صلوا كما رأيتموني أصلي ] ولأن ام سلمة كانت ترفع يديها رواه سعيد عن ام الدرداء لكن تجمع نفسها في نحو ركوع وسجود فلا يسن لها التجافى لحديث زيد بن حبيب ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على امرأتين تصليان فقال : [ إذا سجدتما فضما بعض اللحم إلى بعض فان المرأة ليست في ذلك كالرجل ] رواه أبو داود في مراسيله ولأنها عورة فالأليق بها الانضمام وتجلس امرأة مسدلة رجليها عن يمينها وهو أفضل من تربعها لأنه غالب جلوس عائشة رضي الله عنها وأشبه بجلسة الرجل وأبلغ في الإكمال والضم واسهل عليها أو تجلس متربعة لأن ابن عمرة كان يأمر النساء ان يتربعن في الصلاة وتسر وجوبا بالقراءة إن سمعها أجنبي خشية الفتنة بها والخنثى كأنثى فيما تقدم احتياطا"انتهى.
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
,
  #2  
قديم 08-16-2011, 03:43 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: المرأة كالرجل في صفة الصلاة إلا في شيئين في المذهب الحنبلي

الإنصاف » كتاب الصلاة » باب صفة الصلاة:


قوله ( والمرأة كالرجل في ذلك إلا أنها تجمع نفسها في الركوع والسجود ، وكذا في بقية الصلاة بلا نزاع ، وتجلس متربعة أو تسدل رجليها فتجعلها في جانب يمينها ) فظاهر كلام المصنف وأكثر الأصحاب : أنها مخيرة بين السدل والتربع ، وقدمه في الحاويين ، والرعايتين ، لكن قالا : تجلس متربعة ، أو متوركة والمنصوص عن الإمام أحمد : أن السدل أفضل وجزم به ابن تميم ، والمجد في شرحه ومجمع البحرين ، وحكاه رواية في الرعايتين ، والحاويين واختاره الخلال ، واقتصر عليه الزركشي ، وجزم في الوجيز ، والمنور ، والمنتخب ، وغيرهما : أنها تجلس متربعة ، وأما إسرارها بالقراءة : فتقدم عند قوله " ويجهر الإمام بالقراءة في الصبح .

قوله ( وهل يسن لها رفع اليدين ؟ على روايتين ) ، وأطلقهما في الشرح ، والحاويين ، والمذهب ، وهما فيه وجهان إحداهما : يسن لها رفع اليدين ، وهو المذهب قدمه في الفروع ، والفائق وابن تميم ، الثانية : لا يسن جزم به في الوجيز ، والإفادات ، والتسهيل واختاره القاضي ، وهو ظاهر الخرقي ، والهداية ، وإدراك الغاية ، لعدم استثنائه ، وعنه ترفعهما قليلا اختاره أبو بكر ، وإليه ميل المجد في شرحه فإنه قال : هو أوسط الأقوال ، وعنه يجوز ، وعنه يكره قال في المستوعب : وهل يسن لها رفع اليدين ؟ توقف أحمد .

فائدة : الخنثى المشكل كالمرأة ، قاله ابن تميم ، وابن حمدان في رعايته

http://www.islamweb.net/newlibrary/d...k_no=26&ID=587
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
,
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تصح الصلاة في الطيارة على المذهب؟ ناصر بن قطن الجبري مسائل العبادات 4 05-24-2013 04:36 PM
المذهب في محل وضع اليدين حال القيام في الصلاة صالح محمد الحسن مسائل العبادات 17 09-22-2011 05:46 PM
حكم امامة المرأة بالرجل في المذهب صالح محمد الحسن مسائل العبادات 1 08-02-2011 11:33 AM
حكم زيارة المرأة للقبور في المذهب الحنبلي صالح محمد الحسن مسائل العبادات 4 07-07-2011 08:56 AM
لباس المرأة الحرة في الصلاة عامر بن محمد العتيبي مسائل العبادات 3 06-16-2011 01:13 AM

Loading

الساعة الآن 03:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Security byi.s.s.w