الإكراه في الصيام (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 161 )           »          لبث الحائض المتوضأة في المسجد (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 57 )           »          ما المبتدأة ؟ مجرد البنت التي تصبح بالغة ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 63 )           »          سؤال حول النية والرضاعة (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 141 )           »          كل عام وأنتم بخير (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 82 )           »          هل يشترط المحرم للمرأة في السفر القصير ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 95 )           »          حكم الائتمام بأئمة مساجد من فندق ونحوه (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 714 )           »          لماذا لم يذكر الحجاوي الردة في نواقض الوضوء ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 160 )           »          هل ثمت فرق بين اللمس والمس في باب نواقض الوضوء عند السادة الحنابلة ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 179 )           »          كيف يتيمم من كانت الجبيرة على محل فرض التيمم ( الوجه واليدين )؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 191 )           »         

 
 عدد الضغطات  : 71
 
 عدد الضغطات  : 641


العودة   ملتقى الحنابلة الفقهي > التعريف بالمذهب الحنبلي > إمام المذهب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-22-2011, 08:44 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
Download مناقب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|مرعي الكرمي

(تنوير بصائر المقلدين في مناقب الأئمة المجتهدين)

لمرعي بن يوسف الحنبلي
إعداد الدكتور هادي أحمد الشجيري

كتب التاريخ صفحات ملئت بحوادث الأيام والأعلام, وقد ولد مع تعاقب الليل والنهار أئمة هداة, جمعوا بين العلم والعمل, طلبوا العلم فأعلى شأنهم, وشمروا للعمل فخلد ذكرهم, فحق لهم أن يسطر قلمُ الإعجاب والإكبار صفحات حياتهم ؛ لتكون لمن خلفهم عبرة بها يعتبرون, وأسوة لها يقلدون.
ومن هؤلاء الأعلام أئمة الدين, الذين أضحى لهم الناس مقلدين, وإليهم في نسب العلم ينتسبون, أبي حنيفة , ومالك, والشافعي, وأحمد, وقد كتب الناس في مناقبهم وأكثروا, ونظرة سريعة إلى كتاب (كشف الظنون) تنبئ بصدق ما نقول.
والكتاب الذي بين أيدينا ينتسب إلى هذا الصنف من كتب التراث, ألّفه علم من أعلام القرن الحادي عشر, هو الإمام مرعي بن يوسف بن أبي بكر, الكرمي, المقدسي, الحنبلي.
وهو مؤرخ أديب, من كبار الفقهاء, ولد ونشأ وترعرع في ربوع الأرض المباركة فلسطين, وبعدها انتقل إلى أرض الكنانة, وبقي فيها إلى أن غيبته المنية في ثراها سنة 1033هـ.
له عدة مؤلفات في علوم القرآن, والفقه, والتاريخ, والأدب, منها: الكلمات السنيات, ودليل الطالب, وغاية المنتهى, ونزهة الناظرين, وغيرها كثير, أما وقفتنا هذه فستكون مع كتابه (تنوير بصائر المقلدين في مناقب الأئمة المجتهدين).



موضوعه:
خصَّصَ المؤلف هذا الكتاب لبيان مناقب الأئمة المجتهدين, وهم كثر, لكنَّ المؤلف فصَّل القول في الأربعة المشهورين: ( أبي حنيفة النعمان عظيم المجتهدين, ومالك بن أنس نجم سنن المحدثين, ومحمد بن إدريس رئيس الفقهاء والأصوليين, وأحمد بن حنبل رأس الزاهدين وقامع المبتدعين...).
منهجه:
قسم المؤلف كتابه إلى خمسة أبواب, تسبقها مقدمة, وقد سبق مقدمته بعد التحميد ذكر لمن ألف في مناقب الأئمة, فكان أول من ذكرهم من المؤلفين داود بن علي, إمام أهل الظاهر, تلاه سرد لأسماء مؤلفين آخرين, ثم بين أن المؤلفات التي سبقته منها (ما هو الموجز المخل, والمطنب الممل,..., ومنهم من يقتصر على مناقب إمام واحد), وكان ذلك الذي رآه في مؤلفات من سبقه هو الدافع له على هذا التأليف, الذي وصفه بقوله: (فهاك كتابا لم يسمح الزمان في مناقبهم بمثله, ولم ينسج ناسج على منواله وشكله, لتسهيل عباراته, وتبيين إشاراته, وتقليل كلامه, وتحسين نظامه, معتمدا فيه ما اعتمده الأئمة الحفاظ, فأصبح بذلك في غاية التحرير والحفاظ ,فاشدد بما بين يديك, وتلق بالقبول ما يعرض عليك, فإنّه جدير بأن يتلقى بالقبول...).
أما المقدمة فكانت في بيان المجتهدين عبر العصور ابتداء من الصحابة الكرام, إذ وصفهم عموما بالهداية, ولم يخصَّ أحدا منهم بالذكر, ثم تلا ذلك ذكر لأسماء بعض المجتهدين مشفوعا بعبارات موجزة عن كل واحد منهم.
أمّا أبواب الكتاب الأربعة الأولى فقد خصَّ المؤلف كل باب منها بإمام من الأئمة الأربعة, مبتدئا بأبي حنيفة, ثم مالك بن أنس, ثم محمد بن إدريس, ثم أحمد بن حنبل.
وينتظم في كل باب عدد من الفصول, يبين كل فصل منها جانبا من حياة الإمام, وقد اختلفت عدة الفصول وعناوينها تبعا لحال الإمام وما خص به من الصفات, وما جرى له من الحوادث والمحن, نسج المؤلف كل ذلك بعبارة سهلة موجزة بليغة, مدعومة بالحجج المحررة المعتمدة, بعيداً عن التعصب والفضول.
أما الباب الخامس من الكتاب فقد خصّه المؤلف لمسائل متفرقة, عدتها خمس مسائل تتعلق بالتقليد, واختلاف الأئمة.
نسخة المخطوط:
سعى المركز جاهدا إلى لَـمِّ ما تفرق من مخطوطات التراث الإسلامي, وقد تحصل له من مخطوطات هذا العنوان سبع نسخ مصورة مختلفة المصادر, أكملها وأجودها نسخة محفوظة في المركز برقم(10300), وهي نسخة مصورة عن نسخة مكتبة تشستربيتي في إيرلندا, وهي محفوظة في الأصل برقم(4324), وعدد أوراقها (92) ورقة, في كلِّ ورقة(25) سطراً, وهي نسخة مكتوبة بخط نسخي جميل مشكول, كتبها علي بن عمر الشنواني من نسخة المؤلف , وكمل نسخها صبح يوم الأربعاء حادي عشر من محرم الحرام عام ثلاثين بعد الألف من هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ونختم مقالنا هذا بعبارات موجزة منقولة من مقدمة المخطوط, تبين منزلة أصحاب العلم وفضلهم؛ علَّها تقع موقعها من قارئ منصف يطلب الحق وينشده, فيحفظ لأهل العلم قدرهم ومنزلتهم.
يقول المؤلف في صدر كتابه: ( إنَّ الله سبحانه وتعالى قد أوجد هذا العالم إيجاداً جميلاً, وفضَّل بني آدم على كثير ممَّن خلق تفضيلاً, وخصَّ الأنبياء بمزيد الفضل والكرامات حتى غدوا بذلك أنوار الكائنات,..., وجعل العلماء لهم وارثين, ولآثارهم مقتفين في بيان أحكام شرائع المكلفين, لا سيّما الأئمة المجتهدين, رضوان الله عليهم أجمعين, فهم في الفروع مختلفون, وفي الأصول متفقون, أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون,..., فهم من الشريعة الغراء يستمدون, وللملة الغراء يعتمدون, وهم من أفضل أتباع المرسلين, وخير من آمن وصدَّق النبيين لا سيّما أئمة المذاهب الأربعة المجتهدين, ففضلهم مشهور قديما وحديثا, وعلمهم منشور تفسيراً وحديثاً...).
اللهم إنا نسألك السداد في القول والعمل, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
http://almajidcenterforums.org/showthread.php?t=264
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
  #2  
قديم 06-02-2011, 09:57 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مناقب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|مرعي الكرمي

تنوير بصائر المقلدين في مناقب الأئمة المجتهدين (1)
مرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي
اسم المؤلف: مرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي
تاريخ الوفاة: 1033هـ - 1623م
تاريخ النسخ: القرن 11هـ - 17م
نوع الخط: نسخ
عدد الأوراق: 141
عدد الأسطر: 25
مصدر المخطوط: الخزانة العامة بالرباط – 329 ك
بيانات الطبع: مطبوع
ملف المخطوط: تنوير بصائر المقلدين 1.rar


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Library/8010/18616/#ixzz1O6E4eTkO
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
  #3  
قديم 06-02-2011, 09:59 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مناقب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|مرعي الكرمي

تنوير بصائر المقلدين في مناقب الأئمة المجتهدين (2)
مرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي
اسم المؤلف: مرعي بن يوسف بن أبي بكر الكرمي
ملف المخطوط: تنوير بصائر المقلدين 2.rar


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Library/8010/18617/#ixzz1O6EBeA21
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
  #4  
قديم 06-11-2011, 01:58 PM
عامر بن محمد العتيبي غير متواجد حالياً
ناشط حنبلي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 197
شكراً: 9
تم شكره 74 مرة في 53 مشاركة
افتراضي رد: مناقب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|مرعي الكرمي

ينبغي لكل طالب علم أن يقرأ كتاب الإمام مرعي الكرمي,,,


أحسن الله إليكم ’’’’’’’’’’
التوقيع :
-قال الإمام الجويني في "الغياثي":يبعد أن تقع مسألة لم ينص عليها في المذهب ، ولاهي في معنى المنصوص ولامندرجة تحت ضابط).وكذا ذكره ابن حمدان في:" صفة المفتي"
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عامر بن محمد العتيبي على المشاركة المفيدة:
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه صالح محمد الحسن إمام المذهب 12 07-03-2013 03:05 AM
تحقيق نسب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه صالح محمد الحسن إمام المذهب 7 09-07-2011 01:22 PM
مرعي بن يوسف الكرمي في سطور|الجيتاوي صالح محمد الحسن علماء المذهب 3 05-21-2011 10:23 PM
كتب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه صالح محمد الحسن إمام المذهب 5 05-11-2011 09:48 AM
رواية حادثة وفاة الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|ابن كثير صالح محمد الحسن إمام المذهب 0 05-10-2011 09:00 PM

Loading

الساعة الآن 07:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Security byi.s.s.w