الإكراه في الصيام (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 166 )           »          لبث الحائض المتوضأة في المسجد (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 59 )           »          ما المبتدأة ؟ مجرد البنت التي تصبح بالغة ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 66 )           »          سؤال حول النية والرضاعة (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 4 - عددالزوار : 143 )           »          كل عام وأنتم بخير (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 84 )           »          هل يشترط المحرم للمرأة في السفر القصير ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 99 )           »          حكم الائتمام بأئمة مساجد من فندق ونحوه (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 5 - عددالزوار : 715 )           »          لماذا لم يذكر الحجاوي الردة في نواقض الوضوء ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 161 )           »          هل ثمت فرق بين اللمس والمس في باب نواقض الوضوء عند السادة الحنابلة ؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 0 - عددالزوار : 181 )           »          كيف يتيمم من كانت الجبيرة على محل فرض التيمم ( الوجه واليدين )؟ (اخر مشاركة : خالد صبحي الحنبلي - عددالردود : 2 - عددالزوار : 193 )           »         

 
 عدد الضغطات  : 71
 
 عدد الضغطات  : 641



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-11-2011, 05:58 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

تم دفن الإمام أحمد بن حنبل في مقبرة باب حرب في غربي بغداد، فوق مقابر قريش بالكاظمية.
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-11-2011, 07:25 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

في وفيات الأعيان لابن خلكان:1/64: (أحمد بن حنبل توفي ضحوة الجمعه لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول ودفن بمقبرة باب حرب وباب حرب منسوب إلى حرب بن عبد الله أحد أصحاب أبي جعفر المنصور وإلى حرب هذا تنسب المحلة المعروفة بالحربية ، وقبر أحمد بن حنبل مشهور بها يزار )
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-11-2011, 08:09 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

اقتباس:
وقبر أحمد بن حنبل مشهور بها يزار
من ذلك:

-في "طبقات الحنابلة"(2/186) ( سمعت رزق الله يقول: زرت قبر الإمام أحمد صحبة القاضي الشريف أبو علي فرأيته يقبل رجل القبر ! فقلت له: في هذا أثر ؟ قال لي: أحمد في نفسي شئ عظيم ، وما أظن أن الله تعالى يؤاخذني بهذا ) !!
-وفي تاريخ بغداد للخطيب:4/423: (عن أبي الفرج الهندباني يقول: كنت أزور قبر أحمد بن حنبل فتركته مدة ، فرأيت في المنام قائلاً يقول لي: لمَ تركت زيارة إمام السنة )
إقراء لـ ايضاُ :

التعديل الأخير تم بواسطة صالح محمد الحسن ; 05-11-2011 الساعة 08:17 AM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-11-2011, 09:14 AM
عبدالرحمن بن عبدالله الثقفي غير متواجد حالياً
ناشط حنبلي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 182
شكراً: 3
تم شكره 46 مرة في 32 مشاركة
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

هل قبره يا أستاذي موجود الآن ؟ و محله ظاهر ؟
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-11-2011, 02:40 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

ضريح الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه
http://www.panoramio.com/photo/15075122
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ على المشاركة المفيدة:
  #6  
قديم 05-11-2011, 02:52 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

يقع مرقد الامام احمد ابن حنبل في الحيدرخانه عند المنطقة المحصورة بين وزارة الدفاع وباب المعظم وساحة الميدان خلف رأس الكنيسة، تشير إليه قطعة معلقة في الشارع العام الفاصل بين محلة الفضل والحيدرخانه،

فهناك انعطافة للشارع بالقرب من المصرف الاسلامي تؤدي إلى المرقد، فضلا عن منافذ عديدة تشترك بازقة متشابهة، اذ ما ان تطأ قدمك اية بقعة خلف اية بناية على الشارع العام، حتى تبتلعك شوارع ضيقة اغلبها غارقة في مياه آسنة، وبيوت هجرتها أغلب العوائل و استخدمت كورش عمل للأثاث وغيرها..ازقة تتلوى حزنا ومعاناة واهمالا من سنين طويلة وكنيسة ومساجد من العهد العثماني، زاحمتها البيوت عبر الزمن، فاعتصرت بين جنباتها، وأضعفت دلالتها التأريخية، فتجد نفسك وسط مشهد يؤشر تجاوزا فاضحا وصارخا لأثر ديني وتاريخي يعد من كنوز ونفائس العراق العديدة.
وبعد التقافز في الازقة تفاديا من القمامة والطين الآسن، والالتواء مع التمدد الافعواني للأزقة، وبعد طول عناء تفاجأ بمشهد غير متوقع بالمرة، اذ ثمة حيز ضيق أشبه بمشهد بيت قديم، حور قسرا لمسجد حيث يقع في زقاق ضيق من دون فضاء امامي، لاترى منه سوى باب ضيق مقفل، فلا توجد بوابة كبيرة كما هو الشائع في أبنية مساجدنا وجوامعنا التقليدية.
وعلى خلاف ما اعتدنا عليه من زحمة المساجد العراقية بالزوار والمصلين والقائمين على الخدمة، ولكن بعد زيارتنا له تبين ان الحضور والرعاية في هذا المسجد غير منتظمين وانه مقفل في الغالب . صورة لاتليق اطلاقا برمز ديني كبير، ولا بمكان أثري تقتضي الضرورة الاهتمام به ورعايته.
نبذة تاريخية
يقول عنه "عبد الحميد عبادة" صاحب كتاب ( العقد اللامع بآثار بغداد والمساجد والجوامع) ص62: واحمد هو ابو عبد الله بن (محمد بن حنبل) بن هلال بن اسد بن ادريس بن عبد الله بن حبان بن عبد الله بن انس بن عوف بن مازن بن قاسط بن شيبان الشيباني المروزي، ولد في بغداد شهر ربيع الاول سنة 164هـ توفي 18 ربيع الاول سنة241 هـ.
ويورد يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه (مراقد بغداد) ص17: وهو الامام ابي عبد الله احمد بن حنبل … البغدادي الحافظ، وفي تاريخ ابن خلكان كان الامام احمد امام المحدثين صنف كتابه "المسند" وجمع فيه من الحديث ما لم يتفق لغيره ، وكان من اصحاب الشافعي وخواصه (رض) ولم يزل مصاحبه الى ان ارتحل الشافعي الى مصر.. وامتحن احمد بالقول في خلق القرآن فأبى ان يقول ذلك ثم سجن وعذب فكان اصبر الناس وكان عالما عارفا تقيا ورعا.. وذكر الدكتور احمد صالح العلي بحثا تاريخيا عن مرقد الامام احمد بن حنبل فقال:(لقد دفن في باب حرب... فيذكر الخطيب البغدادي قبور احمد ابن حنبل وبشر الحافي ومنصور بن عمار بباب حرب (تاريخ بغداد) ج1ص121، ويذكر ياقوت الحموي في مقبرة باب حرب احمد بن حنبل وبشر الحافي وابا بكر الخطيب ومن لا يحصى من العلماء والصالحين الاعلام، معجم البلدان ج1 ص144.. ان موقع الحربية او باب حرب فهو الربض الواقع شمال غربي المدينة المدورة، غرب الكاظمية ولم اجد اشارة الى نقل احمد ابن حنبل وانما المتواتر عن اهل بغداد انه لما وقع قبره بدجلة العام 1937 بسبب الفيضان، نقل رفاته الى مسجد عارف آغا والله اعلم.
يقول الشيخ محمد الخشالي، صاحب مقهى الشابندر في شارع المتنبي الذي يعد ذاكرة لمنطقة "الحيدرخانه"، فضلا عن اهتمامه في الاماكن الآثارية في بغداد، لاسيما المساجد والجوامع: هناك الكثير من المراقد في العراق والآثار سواء كانت دينية او دنيوية قد ازيلت معالمها، ومن هنا نتمنى على الجهات المعنية ودوائر الاعلام بتحمل المسؤولية في إحياء هذه الرموز وإعادة الاعتبار إليها.. وان لايختلفوا في الموقع الجغرافي بجدل عقيم ومن ثم ضياع التراث ومن هذا الذي نحن بصدده قبر الامام احمد ابن حنبل، اذ يوجد القبر في منطقة الحيدر خانه من بغداد وله قبر ظاهر في جامع اللالات ورخامة تعلوه قديمة بقدم القبر، والمتواتر عند اهالي بغداد صحة هذا الحدث وهو نقل الرفاة، (والمتواتر بقيد الصحة عند علماء الحديث والتاريخ)، اما كونه قد دفن في مقبرة باب حرب كما جاء في (تراجم الوجوه والاعيان المدفونين في بغداد) للبندنيجي المخطوط.. كان قبره فيها مشهورا يزار ثم بمرور الازمنة، اخذت دجلة مرقده وغمرته فصار لا يرى له اثر ولاظل) .فان نقل رفاة الامام احمد بن حنبل جاء اجتهاداً من اهالي بغداد في حينه حيث نقل ودفن في جامع اللالات خوفا من تكرار الفيضانات السنوية. وذكر عبد الحميد عبادة في مجلة لغة العرب ص288 انه قد دفن في ( جامع افندي) ويسمى ايضا جامع اللالات بمحلة (كوك نظر)او كما هو شائع في العامية (كوك نزر)، فهناك رخامة على الجدار مكتوب ما هو صورته: هذا قبر المرحوم المغفور له الدارج الى رحمة الله تعالى الشيخ المجتهد السيد احمد من الاربعة المجتهدين.. وتأكد لخواطر عبد الحميد عبادة ولاهالي بغداد جميعا انه قبر الامام احمد بن حنبل، وللمكان حظوة وامتياز اذ اختاره القائد العثماني"كوك نظر" وهي مكافأة له من الباب العالي لصنعه (طوب ابو خزامة) وفتح اسوار بغداد ، واسس فيها محلة الكلدان، وتبة الكلور، وبناء الكنيسة، وكان من ضمن هذه المنطقة قبر الامام احمد بن حنبل.
ولكن الغازي البريطاني اراد ان يلوث قداسة المكان، فجمع فيها (البغاء والبغايا)، فامتد التوسع الفاحش ليشمل منطقة الكلدان ورأس الكنيسة وزحف الى محلة كوك نظر التي فيها الجامع ومن ثم وصل عقد النجفي وهو الجهة الخلفية للجامع، حيث كان بمساحة واسعة بين محلتين، والباب من عقد النجفي اقرب الى القبر ومكانه، ولا ادري(الحديث للحاج محمد الخشالي) كيف تقلص حجم هذه المساحة حتى اصبح الجامع بهذا الصغر؟.
غرائبية الإهمال
يحار المرء من اجل ان يجد اجابة شافية ومقنعة لهذا الاهمال في التعامل مع علم من اعلام المسلمين، والمثير للدهشة والاستغراب ان عدم الاكتراث هذا يمتد لزمن طويل ويؤرخ له منذ ايام الحكم العثماني، فلو ان الضريح ينطوي على بناية ضخمة لما جرفتها مياه الفيضانات، اذ ان آثار الفيضانات سرعان ماتنحسر بانحسار المياه، ولو اسلمنا بحقيقة تأثير الفيضانات على مرقده، وانها قد زحزحت القبر وجرفته بتياراتها، ألم يكن من باب أولى بالعثمانيين، ان يقيموا بناية تشمخ بوجه الفيضانات، او الابتعاد به عن عنفوان النهر.

وكما يشير احد سكنة البيوتات القريبة.. أتدرون، كم ستسهم عملية بناء المسجد واعادة بناء المدرسة الحنبلية التي كانت موجودة في زمنه ومن بعده ابنه العلامة عبد الله، في ترسيخ الوحدة الوطنية وتقوية النسيج الاجتماعي؟ فضلا عن تحسين صورة التوجه السياسي العراقي الجديد في العالم العربي والاسلامي، وكم تمدنا بوسائل لجم الاعلام المعادي، كما ان المكان المبارك سوف يتحول الى منطقة جذب للسياحة الدينية والسياحة التقليدية، ويسهم في خلق بيئة جاذبة للاستثمارات، اذا ما علمنا ان المنطقة باجمعها مليئة بالاماكن الاثارية ، فضلا عن توفر بيوت هنا وهناك، قد احتفظت بطرازها البغدادي لكن لاشيء يوحي بالحياة فيها، وان يد أمانة بغداد لم تمتد نحوها، ولا يوجد ثمة اهتمام من المراكز الثقافية والمؤسسات الاعلامية.
فما احوج ان تتحول هذة المنطقة الى معلم حضاري يحتفظ بتاريخ وطراز بغداد القديمة قبل ان يبتلعها الخراب والدمار ونخسر معلما مهما تهفو اليه قلوب كثار في بلدان عديدة.
ومن الممكن تحويل المنطقة الى متحف بغدادي كبير يؤرخ لتاريخ بغداد فضلا عن بناء مقاه بغدادية واسواق على الطراز البغدادي القديم .
منذ حوالي 8‏ شهرين


منقول
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-11-2011, 08:13 PM
ناصر بن قطن الجبري غير متواجد حالياً
المدير الفني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 454
شكراً: 164
تم شكره 116 مرة في 94 مشاركة
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

انقر على الصورة لعرضها في الحجم الكامل.


قبر الإمام أحمد

(منقول)
التوقيع :
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها=من الحرام ويبقى الإثم والعار
تبقى عواقب سوء من مغبتها=لاخير في لذة من بعدها النار
من أبيات الإمام أحمد
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-11-2011, 08:21 PM
ناصر بن قطن الجبري غير متواجد حالياً
المدير الفني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 454
شكراً: 164
تم شكره 116 مرة في 94 مشاركة
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

الموقع
33° 20' 40.03" n 44° 23' 16.34" e
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Screen shot 2011-05-11 at 8.24.57 PM.jpg‏ (54.8 كيلوبايت, المشاهدات 4)
التوقيع :
تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها=من الحرام ويبقى الإثم والعار
تبقى عواقب سوء من مغبتها=لاخير في لذة من بعدها النار
من أبيات الإمام أحمد
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-17-2011, 08:01 AM
محمد سعد السعدي غير متواجد حالياً
ناشط حنبلي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 383
شكراً: 10
تم شكره 111 مرة في 82 مشاركة
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

رحم الله الامام احمد رحمة واسعة .
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-08-2011, 01:28 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: مكان قبر الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

وقال الحافظ ابن الجوزي رحمه الله في "صفة الصفوة" ( ص 258 ) في ترجمة الامام احمد ابن حنبل ما نصه : ( وتوفي ببغداد سنة خمس وثمانين ومائتين وقبره ظاهر يتبرك الناس به رحمه الله )
وجاء في "طبقات الحنابلة" : " أخبرنا الوالد السعيد قراءة عن يوسف الزاهد حدثنا محمد بن شجاع المروروذي حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد القرشي حدثنا يوسف بن بختان وكان من خيار المسلمين قال : لما مات أحمد بن حنبل رأى رجل في منامه كأن على كل قبر قنديلا فقال ما هذا فقيل له : أما علمت أنه نوّر لأهل القبور قبورهم بنزول هذا الرجل بين أظهرهم وقد كان فيهم من يعذب فرحم"
إقراء لـ ايضاُ :
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسند|الإمام أحمد رضي الله عنه صالح محمد الحسن إمام المذهب 6 11-01-2011 06:54 PM
تحقيق نسب الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه صالح محمد الحسن إمام المذهب 7 09-07-2011 01:22 PM
رواية حادثة وفاة الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه|ابن كثير صالح محمد الحسن إمام المذهب 0 05-10-2011 09:00 PM
ذكر محنة الإمام أحمد بن حنبل|حنبل بن إسحاق بن حنبل صالح محمد الحسن إمام المذهب 1 05-09-2011 11:47 PM
التعريف بأم الإمام أحمد رضي الله عنه وعنها صالح محمد الحسن إمام المذهب 0 05-06-2011 10:18 AM

Loading

الساعة الآن 10:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

Security byi.s.s.w